أخبار وطنية

في منوبة…إتمام إجراءات الحجّ وبروفة لحجّة بيضاء قبل السفر

تونس (الحرية التونسية) متابعة: عبد الجليل طاهر بنجدو:

بإشراف السيديْن حكيم عمايري رئيس ديوان وزير الشؤون الدينية وأحمد السماوي والي منوبة وضمن روزنامة وزارة الشؤون الدينيّة  الخاصّة بإتمام إجراءات السّفر إلى البقاع المقدّسة لموسم الحجّ 1140 هـ ./ 2019 م. تمّ خلال يوميْ 10 و 11 جوان الجاري تركيز الشبّاك الموحّد بفضاء قاعة الاجتماعات ببلديّة منوبة والذي ضمّ كلّ من الخطوط التونسيّة – شركة الخدمات الوطنيّة والاقامات ومؤسّسات بنكيّة وبريديّة .

        وتجنّدت هذه المصالح العموميّة والخاصّة لأجل تسهيل اجراءات السّفر لحجّاج الولاية الذين يبلغ عددهم الجملي 335 حاجا وحاجة وذلك من خلال تمكينهم من وصولات السّكن بمكة والمدينة وتذكرة الطائرة إلى جانب القيام بعمليّات صرف المنحة السياحيّة .

   هذا وسيكون سفر حجّاج الجهة للبقاع المقدسّة في رحلتيّن بتاريخيّ 30 جويلية و1 أوت 2019 بمرافقة واعظيْن اثنيْن .

         وفي إطار برنامج الإحاطة التوعويّة تُنظم الإدارة الجهويّة للشؤون الدينيّة بمنوبة هذه الأيام 12 درسا توعويّا للحجيج بمعتمديّات الولاية بإشراف وعاظ محليّين إلى جانب دروس أخرى في التثقيف الصحّي تؤمنها إطارات طبيّة تابعة للإدارة الجهويّة للصحّة العموميّة بمنوبة .

وستتركز جملة هذه الدروس على سلوكيّات وأخلاقيّات الحجّ ومشاقه والنسك وأحكامها إضافة إلى نصائح صحيّة احتياطيّة لضمان السلامة والقيام بحجّة متكاملة الأركان خافي أحسن الظروف .

       هذا ووجبت الاشارة إلى أنّ جمعيّة رعاية ضيوف الرحمان بمقرين ستنظم بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينيّة الحجّة البيضاء يوم 23 جوان الجري بجامع مالك بن أنس بقرطاج حنبعل وموجهة أساسا إلى حجاج ولايات تونس الكبرى وزغوان ونابل.

وتتمثل هذه “البروفة” في تركيز مجسّم للكعبة الشريفة والقيام بمناسك الحج  على غرار السعي – المنفرة – المزدلفة – مينى ورمي الجمرات وذلك بإشراف وعاظ ومرشدين دينيين تابعين لوزارة الاشراف ودعم من مؤطري شركة الخدمات الوطنية والإقامة بالشراكة مع متطوعي جمعية رعاية ضيوف الرحمان الراعية لهذا التجمع الحجاجي الأولي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق