تكنولوجيا

« أشياء غريبة » و« فلوبا الكبيرة » – أبرز توجهات الأطفال خلال صيف 2022

      كشفت دراسة جديدة أصدرها كاسبرسكي اهتمامات الأطفال الأكثر شعبية على الأنترنيت خلال صيف 2022. وتم استخلاص معطيات الدراسة هذه المرة انطلاقا من عمليات البحث في Google وYouTube. واحتلت “فلوبا الكبيرة” (Big Floppa) موقع الصدارة بالنسبة للميم، فيما احتل الموسم الرابع من السلسلة الشهيرة “أشياء غريبة” (Stranger Thing) المرتبة الرابعة بالنسبة للسلسلات الأكثر شعبية خلال الصيف.

كانت سلسلة “أشياء غريبة” بمثابة زوبعة خلال هذا الصيف. فحسب الإحصائيات، حطم الموسم الرابع للسلسلة رقما قياسيا جديدا إذ استغرقت مدة مشاهداتها 287 مليون ساعة خلال الأسبوع من 23 إلى 29 مايو. من جانب آخر، استكشف الأطفال ألعابا جديدة وميمات ومدونات. وقام كاسبرسكي بتحليل المعطيات مجهولة الاسم التي وفرها مستعملو برنامج المراقبة الأبوية كاسبرسكي لحماية الأطفال (Kaspersky Safe Kids) خلال الفترة من 1 يونيو 2022 إلى 22 غشت 2022. وتشمل هذه البيانات طلبات البحث في Google وYouTube.

قل لي Google، من فضلك، عن ماذا يبحث الأطفال؟

إنها هي نفسها الأكثر شعبية، التي يبحث عنها الأطفال على Google، ميم “فلوبي الكبيرة” (Big Floppa) – خُمُس (20%) من كل عمليات البحث حول الميمز تعلقت بها.

 Description : Большой Шлёпа (Big Floppa) - мем с каракалом по имени Гоша

خلال هذا الصيف، 33 % من عمليات البحث التي أجراها الأطفال على Google كانت مرتبكة ب Youtube. ومن المهم ملاحظة أن الأطفال استعملوا خلال هذا الصيف موقع الشبكة الاجتماعية الخلاقة “DeviantArt” (بحصة 6%) أكثر منTikTok (بحصة 5%). وتعتبر “DeviantArt” أكبر مجتمع للفنانين وهواة الفن على الأنترنيت، وتمكن الناس من الاتصال من خلال الإبداع ومشاركة الفن.

باستثناء ذلك، شكلت ألعاب الفيديو أحد الأصناف الأكثر شعبية – بلغت حصتها 10 %. وعلى الخصوص، لعبة  Roblox التي أصبحت تحتل موقع الريادة بحصة 33 % (من بين كافة عمليات البحث المتعلقة بالألعاب)، متقدمة بمسافة كبيرة عن لعبة Minecraft (بحصة 9 %)، وذلك رغم شعبيتها الكبيرة لدى الأطفال. وشكل “بوكيمون أزرق وأرجواني”، الذي أطلقته نينتندو أخيرا، إحدى طلبات البحث الشائعة هذا الصيف، ممثلة حصة 5 % من بين عمليات البحث.

وعن ماذا بحث الأطفال في يوتوب؟

« أشياء غريبة”

من بين كل الطلبات المتعلقة ب”الرسوم المتحركة والأفلام والبرامج التلفزيونية” (16 % من كل طلبات البحث على يوتوب)، فقد صادف الموسم الرابع لسلسلة “أشياء غريبة” اهتماما كبيرا جدا. ولم يكتف الأطفال بالبحث عن الفيديوهات المتعلقة بالسلسلة فحسب بل أيضا بالممثلين والشخصيات التي لعبت فيها الأدوار الرئيسية. وتصدرت الممثلتان ميلي بوبي براون وسادي سينك هذه المرة الممثلات الأكثر شهرة.

كما انتقلت شهرة “أشياء غريبة” أيضا إلى مجال الموسيقى (ارتفعت طلبات الموسيقى على يوتوب إلى 16%). ومن بين الفيديوهات التي بحث عنها الأطفال بشكل أكبر، الشريط “Chrissy, Wake Up” المصمم من مقاطع وصور مقتطفة من الموسم الرابع، إضافة إلى أغنية كات بوش “Running Up That Hill 1985“، التي تحب إحدى شخصيات السلسلة سماعها.

الصلصة الوردية (Pink Sauce)

أصبح ميم “الصلصة الوردية” ظاهرة مثيرة للاهتمام. فقد ظهر على TikTok وهو من ابتكار المدون Chef.pii، الذي أخلج صلصة وردية للأكل. شكل المنتوج موضوع عدة فضائح، وكانت كمية الصلصة في التعبئة وجودة المنتوج نفسه مثارا للجدال.

مدون الصيف

وبعيدا عن الميمات اهتم الأطفال على الخصوص هذا الصيف على اليوتوب بالألعاب – ومثل هذا الصنف أكبر عدد من الطلبات – 27 %. وهمت عمليات البحث بشكل أكبر المدونون المتخصصون في الألعاب (35%) والمدونون المتخصصون في  Minecraft  (بحصة 27%).

يصور المأثرون العديد من أنواع المحتوى ن قبيل التحديات أو نمط العيش ويمثلون 20 % من مجموع طلبات البحث للأطفال. أما المدون الأكثر شعبية خلال هذا الصيف فلم يكن سوى Spencer X الذي يصور محتويات ترتبط بالموسيقى. ويصل عدد مشتركيه إلى 2.66 مليون مشترك على يوتوب وإلى 55.1 مليون على TikTok .

في تعليق على هذه التطورات، قالت أنا لاركينا، الخبيرة في تحليل محتويات الويب لدى كاسبرسكي : « نلاحظ بشكل منتظم أن اهتمامات الأطفال وتوجهاتهم تتطور بسرعة.ففي كل ثلاثة أشهر تقريبا تظهر ميمات جديدة وأفلام وأبطال جدد. فعلى سبيل المثال عرفت اللعبة المرعبة The Backrooms شعبية كبيرة خلال هذا الصيف، أما الآن فإن “بوكيمون أزرق وبنفسجي” هي التي أصبحت تتصدر اللائحة. يمكن لتتبع كل هذه التغيرات أن يكون صعبا جدا إذا لم تكن طفلا، لذلك فإن بإمكان تطبيقات المراقبة الأبوية أن تساعد الأبوين على فهم كل التوجهات وكل المواضيع ».

التقرير الكامل حول اهتمامات الأطفال على الأنترنيت متوفر على الرابط التالي.

يلتزم كاسبرسكي بتوفير الأمن لأطفالكم. في يوم الثلاثاء 27 سبتمبر، بالدار البيضاء، ينظم الفريق المحلي مائدة مستديرة إضافة إلى ورشة في إحدى المدارس من أجل التوعية حول المخاطر السيبرانية التي تتهدد الأطفال والإجابة على تساؤلات الشباب والمعلمين والآباء حول “الصحة الرقمية”.

وإليك بعض النصائح للحفاظ على أمن الصغار على الأنترنيت :

            ·            عليك أن تهتم بنشاط أطفالك على الأنترنيت. اسألهم إن كان بإمكانك رؤية مسلسلاتهم المفضلة أو السماع إلى القطع الموسيقية معا. واختياريا، يمكنك أن تتعلم معهم بعض الممارسات الأمنية من أجل الحفاظ على أمنكم على الأنترنيت.

            ·            من الخيارات الجيدة استعمال تطبيقات المراقبة الأبوية. غير أنه من المهم جدا مناقشة هذه الأداة مع طفلك وأن تشرح له كيف تعمل هذه التطبيقات وأهمية أن يتوفر له الأمن على الأنترنيت.

            ·            اشرح له أنه لا يجب بأية حال من الأحوال أن يتقاسم البيانات الحساسة إلا عبر تطبيقات المراسلات المؤمنة وفقط مع الأشخاص الذين يعرفهم. ويمكن بهذا الصدد أن يقدم الأبوان المثل بنفسيهما عبر إطلاع أطفالهم على بعص الممارسات الفضلى.

            ·            عليك قضاء وقت أكبر في التواصل مع أطفالك حول الإجراءات الأمنية. حاول أخذ مسافة مع عاداتك الخاصة. هل تستعمل هاتفا ذكيا عندما تأكل أو تتحدث؟ هل يقلد أطفالك بعض سلوكاتك؟ هل يتصرفون بشكل مختلف عندما تترك هاتفك؟

            ·            حاول أن تجعل الحديث حول الأمن السيبراني ممتعا ومهما عبر التعاطي معه انطلاقا من الألعاب أو أية صيغة تربوية ترفيهية أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى