إقتصاد وأعمال

اختتام أشغال الدورة التاسعة للمجلس التونسي الأمريكي للتجارة والاستثمار “TIFA Council”

     اختتم رياض الصيد، المدير العام لأمريكا وآسيا، يوم 28 ماي 2021، أشغال الدورة التاسعة للمجلس التونسي الأمريكي للتجارة والاستثمار “TIFA Council” المنعقدة على مدى يومين والتي تعد حدثا نوعيا في مسار العلاقات الثنائية التونسية-الأمريكية حيث حظيت بمشاركة واسعة من الجانبين التونسي والأمريكي وضمّت ممثلين عن مختف الوزارات والهياكل التونسية والأمريكية المختصة في مجالي التجارة والاستثمار.

وارتكز عمل المجلس في يومه الثاني على مناقشة إمكانيات التعاون في العديد من المجالات المتعلّقة أساسا بالاستثمار وبالملكية الفكرية حيث تم التطرق إلى السبل الكفيلة بدعم جهود تونس في الترويج لفرص الاستثمار ما بعد جائحة كورونا في الأوساط الأمريكية الاقتصادية المؤثرة، مع تسليط الضوء على مشاريع برامج تعاون في مجالات عدة لاسيما المجال الصحي ودعم تجربة المرأة الريفية في مجال الاستثمار.

كما تباحث الطرفان حول فرص التعاون الممكنة لمزيد تطوير وانفاذ منظومة التشريعات المتعلقة بحماية الملكية الفكرية والحرص على الاستئناس بالتجربة الأمريكية في مجالات الملكية الصناعية والملكية الأدبية والفنية عبر إرساء برامج تعاون ملموسة وقابلة للتنفيذ.

وفي ختام أشغال المجلس، تدارس الجانبان سبل تحسين الشراكة الاقتصادية بين تونس والولايات المتحدة الامريكية. ومن خلال هذا التعاضد، يأمل الجانبان في بعث إشارة إيجابية لفتح افاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا وأن مسار مجلس TIFA مترابط ارتباطا وثيقا مع مختلف برامج التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية وحتّى الأمنية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار المبرمة بين الحكومة التونسية والحكومة الأمريكية سنة 2002 تمثّل أداة مهمّة لتعزيز مناخ الاستثمار في تونس وإرساء أسس شراكة اقتصادية طويلة الأمد ومربحة مع الشريك الأمريكي الهدف منها تعميق الروابط الاقتصادية والإسهام في الازدهار الاقتصادي لكليْ البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى