منوعات

فلكيا..هذا موعد عيد الفطر في 11 دولة

أشارت مراكز البحوث الفلكية إلى موعد عيد الفطر في 11 دولة

ورغم أن تأكيد الموعد لا يكون إلا بثبوت رؤية الهلال، فقد أشارت الحسابات الفلكية إلى أن موعد عيد الفطر 2024 سيصادف يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل المقبل.

 وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية في الإعلان عن إجازة عيد الفطر على استطلاع هلال شهر شوال من خلال المراصد الفلكية، مساء يوم الاثنين الـ 29 من شهر رمضان.

 وبعد ثبوت الرؤية يتم الإعلان عن أول أيام إجازة عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية فقط.

بالمقابل فإن هناك عددا من الدول العربية والإسلامية تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد موعد عيد الفطر وبداية شوال، ففي السعودية، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة عيد الفطر، وأكدت أن يوم الاثنين الموافق 29 رمضان و8 أفريل هو اليوم الأخير من شهر رمضان، على أن تبدأ إجازة العيد من يوم الثلاثاء 9 أفريل.

 أما تركيا، فحددت رئاسة الشؤون الدينية أن يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل 2024 رسميا أول أيام عيد الفطر. وفي مصر، فإن موعد إجازة عيد الفطر يبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، وتستمر حتى يوم الجمعة.

 وبحسب الروزنامة الفلكية في الإمارات، وطبقًا لما جاء في أجندة العطلات الرسمية التي اعتمدها مجلس الوزراء في الإمارات، فإن إجازة عيد الفطر في الإمارات تبدأ من يوم الاثنين الموافق 29 رمضان وتستمر حتى يوم الأحد 3 شوال.

أما قطر، فطبقًا لما جاء في الموقع الرسمي لوزارة العدل بدولة قطر، فإن موعد عيد إجازة عيد الفطر في قطر تبدأ من يوم الاثنين 8 أفريل، الموافق 29 من رمضان وتستمر حتى يوم الاثنين 15 من نفس الشهر.

وفي سلطنة عمان، طبقًا للقانون المحلي، يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 3 شوال.

 وبالأردن، أعلن رئيس الوزراء أن عطلة عيد الفطر تبدأ من الثلاثاء 9 أفريل 2024 وتستمر حتى يوم الجمعة 12 من الشهر نفسه.

وفي المغرب تبدأ إجازة عيد الفطر من يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 9 أفريل من الشهر الجاري، طبقًا لما جاء على الصفحة الرسمية للدولة، وتستمر الإجازة حتى يوم الجمعة المقبل.

 فيما لم تعلن حتى الآن الكويت عن موعد إجازة عيد الفطر رسميًا، إلا أن بعض المواقع المحلية أكدت أن الإجازة سوف تبدأ من يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 9 أفريل، وتستمر حتى يوم السبت الموافق 13 من أفريل الجاري.

 وأكد الموقع الرسمي لدولة البحرين أن موعد إجازة عيد الفطر في القطاع العام والخاص تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل وتستمر حتي يوم الجمعة 12 من أفريل الجاري.

 بدوره، أعلن مجلس الوزراء الجزائري على موقعه الرسمي أن إجازة عيد الفطر تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل وتستمر حتى يوم الجمعة من الشهر نفسه، مؤكدًا أن إجازة عيد الفطر 3 أيام مدفوعة الأجر.

أما في تونس، فلم يتم إلى حتى الآن الإعلان عن موعد إجازة عيد الفطر.

يشار إلى أن إجازة عيد الفطر في جميع الدول العربية والاسلامية لن تقل عن 3 أيام عطلة رسمية عن العمل وتصل إلى 6 أيام في بعض الدول الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى