إقتصاد وأعمال

التونسيون المقيمون بالخارج في قلب الحملة الجديدة لمشروع WIDU التي تهدف إلى تشجيع إنشاء الشركات الصغيرة في تونس

يشجع السياق الاجتماعي والاقتصادي العالمي البحث عن حلول استراتيجية جديدة وأوجه تآزر لصالح الانتعاش الاقتصادي في تونس. وبالتالي ، فإن التحويلات من التونسيين في الخارج ، والتي بلغت أكثر من 2.5 مليار يورو في سنة 2022، تمثل إمكانات لا يمكن إنكارها للتنمية الاقتصادية في تونس.

في هذا السياق ، تم إطلاق مشروع WIDU الممول من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) وتنفيذه من قبل Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit) GIZ) ، في تونس في عام 2022 من أجل توجيه هذه الأموال بشكل أفضل نحو خلق استثمارات (وظائف ، إلخ). وفي هذا السياق، سيتم إطلاق حملة رقمية في الأيام المقبلة لتشجيع التونسيين بالخارج على دعم أقاربهم في تونس في إنشاء مشاريع صغيرة ، وبالتالي تحفيز العمالة المحلية والمساهمة في التنمية الاقتصادية للمناطق.

نذكر أن WIDU.africa هو مشروع إقليمي تم إطلاقه في سنة 2019 في الكاميرون وغانا ، ثم امتد في سنة 2022 إلى 4 دول أفريقية أخرى بما في ذلك تونس. مشروع WIDU في تونس يجلب بالفعل إلى رصيده بعد سنة واحد من تفعيله: تخصيص مليون دينار تونسي مستثمرة لدعم 210 شركة منتشرة في جميع الولايات الأربع والعشرين في البلاد، بما في ذلك المحافظة وخلق أكثر من 220 فرصة عمل (63٪ منها مع النساء). من خلال عملية رقمية بالكامل ، يقوم مشروع WIDU بالإشراف على التمويل من التونسيين المقيمين في الخارج لدعم مشروع ريادة الأعمال الذي أطلقه قريبه في تونس. المبدأ بسيط:

1- يقوم صاحب المشروع باستثمار خاص (مثال: 500 يورو) بدعم من مانحه (قريب يعيش في الخارج) لصالح تطوير أنشطة المشروع الصغير؛ ثم يتضاعف WIDU الاستثمار من خلال منحة (مثال: 1،000 يورو)

2- يستفيد صاحب المشروع من التدريب المهني والفردي عبر شبكة من مدربي WIDU بالشراكة التقنية مع الحاضنة التونسية RedStart.

من خلال هذه الحملة، يتم استهداف التونسيين الذين يعيشون في ألمانيا والنمسا وفرنسا والنرويج وهولندا والسويد وسويسرا من خلال حملات رقمية تتضمن محتوى محدد و مدعومة من قبل شركاء استراتيجيين. تهدف الرسالة إلى تشجيع أكبر عدد من المواطنين في الخارج للتسجيل في منصة WIDU قبل 28 فيفري ودعوة اقاربهم لإنهاء التسجيل. يشجع مشروع WIDU بشكل خاص المشاريع التي بدأتها النساء وكذلك المشاريع المبتكرة ذات البعد البيئي.

لمزيد من المعلومات ، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.widu.africa، الصفحة المتعلقة بحملة التونسيين بالخارج www.widu.tn أو اتصل بالمشروع مباشرة على tunisia@widu.africa

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى