غير مصنف

محكمة العدل الأوروبية تصدر حكما تاريخيا لصالح دوري السوبر الأوروبي

أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكماً تاريخياً خطت به الأحرف الأولى من مستقبل كرة القدم في القارة العجوز، بعد اقرارها بأحقية الأندية بإنشاء بطولة خاصة بهم على غرار “الدوري السوبر الأوروبي” من دون العودة إلى الاتحاد الأوروربي لكرة القدم (ويفا) أو نظيره الدولي (فيفا).

وبعد أكثر من سنتين من جدل في أروقة اللعبة، وعقوبات وتهديدات لأندية واتحادات وانسحابات، أعلن محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، أن الفيفا وويفا انتهكا قانون الاتحاد الأوروبي عبر منع الأندية من إنشاء بطولة جديدة تجمع بين أندية النخبة في القارة تحت مسمى “الدوري السوبر الأوروبي” (سوبر ليغ) الذي تبناه رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز وايدته أندية مثل برشلونة ويوفنتوس.

بداية الفكرة:

في 18 أفريل عام 2021، تم إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، إذ تم تعيين فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رئيسا للمنظمة.

وتم الإعلان عن 12 ناديا، كأعضاء مؤسسين للبطولة الأوروبية، ”برشلونة- ريال مدريد- أتلتيكو مدريد- ميلان — جوفنتوس- إنتر ميلان- توتنهام- مانشستر سيتي- مانشستر يونايتد- ليفربول- تشيلسي- أرسنال”.

نظام البطولة:

وسيشارك في البطولة في المجمل 64 فريقا موزعين على ثلاث درجات مختلفة وهي كا يلي:

-دوري النجوم من 16 فريق
-دوري الذهبي من 16 فريق
-الدوري الأزرق 32 فريق
وستكون الفرق المشاركة مبنية على النتائج ومستواهم ولن يكون هناك فرق مشاركة دون استحقاق وليوجد فريق يضمن مشاركته للأبد حيث سيكون هناك هبوط وصعود بين الدوريات الثلاثة حسب الترتيب.
ويخوض كل فريق في دوري النجوم والدوري الذهبي 14 مباراة في دور المجموعات، 7 على ملعبه و7 خارج ملعبه وستتنافس أفضل 8 فرق من كل دوري في الأدوار الإقصائية، بداية من ربع النهائي بنظام الذهاب والعودة، بينما يُقام النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى