أخبار وطنية

تونس بوابة للشركات اليابانية نحو القارة الإفريقية

     استقبل عثمان الجرندي، وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم الأربعاء 15 جوان 2022،Tetsuro YANO، رئيس المنظمة اليابانية للتنمية في إفريقيا (AFRECO)، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس من 12 إلى 15 جوان 2022.

وقد أثنى الوزير على المجهودات والمبادرات التي تقوم بها منظمة AFRECO لدعم التعاون بين تونس واليابان، من جهة، والتعاون الثلاثي تونس-اليابان-إفريقيا، من جهة أخرى، في مجالات واعدة وحيوية على غرار الصحّة والبحث العلمي والتعليم العالي.

واستعرض الجانبان في هذا السياق مجمل المشاريع المشتركة في المجال الصحّي على غرار اعتماد تقنيات يابانية مستحدثة في تونس في اختصاص طبّ القلب والشرايين INOUE BALOON، بالإضافة إلى المشاريع في طور الإنجاز كوحدة تصنيع الاختبارات لتقصّي فيروس كورونا بالشراكة مع مخابر تونسية خاصّة.

وفي هذا الاطار، دعا السّيد الوزير منظّمة AFRECO إلى تشجيع الشركات اليابانية على تكثيف استثماراتها بتونس وجعلها منصّة إقليمية لأنشطتها الموجّهة للدّول الافريقيّة.

وشكلت استعدادات بلادنا لاحتضان الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا، يومي 27 و 28 أوت 2022، حيزا عاما من اللقاء، حيث شدد الجانبان على أهمّية هذا الاستحقاق في إعطاء دفع جديد للتعاون الإفريقي-الياباني في مرحلة ما بعد جائحة كورونا.

من جانبه، توجه السيّد Tetsuro YANO بالشكر إلى السّلطات التونسية لما وفّرته من تسهيلات لمنظمة AFRECO، مؤكّدا على أن زيارته إلى بلادنا مكنّته من الوقوف على الإمكانيّات الواعدة التي تتوفر في تونس وتمتعها بميزات تفاضلية على مستوى القارة الافريقية تجعل منها بوابة للشركات اليابانية نحو القارة. كما أعرب عن الاستعداد التام لمنظمته للمشاركة في فعاليات ندوة التيكاد.

كما تم التطرق بالمناسبة إلى ضرورة إثراء الإطار القانوني للتعاون والتسريع في وضع الاتفاقيات محل التفاوض في صيغتها النهائية تمهيدا للتوقيع عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى