منوعات

إيطاليا تمنح تونس تجهيزات متطورة ترسل تنبيهات للتدخل العاجل ومعطيات هامة(صور)

    في اطار مشروع NETTUNIT، البرنامج المشترك بين تونس وإيطاليا لحماية الارواح البشرية من التلوث الهوائي والبحري، تسلم المعهد الوطني للرصد الجوي ثلاث محطات ثابتة تمكن من قياس ثاني أكسيد الكبريت (SO2) و ثاني أكسيد الأزوت (NO2) وغاز الاوزون (O3) وأول أكسيد الكربون (CO) بالاضافة إلى الغبار الجوي، كما تمكن هذه التجهيزات من القيام بقياسات المعطيات الجوية المرتبطة بملوثات الهواء.

و محطتين متنقلتين لقياس ثاني أكسيد الكربون و المعطيات الجوية المرتبطة على غرار درجة حرارة الهواء والرطوبة قصد متابعة تركيز هذا الملوث بمناطق مختلفة بالبلاد التونسية وذلك تبعا لتوصيات المنظمة العالمية للرصد الجوي.

وقد تم تركيز هذه المحطات الثابتة، الذي يندرج تسلمها في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة النقل بمختلف منشآتها تحت الإشراف المتقاطعة مع البرامج الوطنية الايكولوجية والطاقية, باشراف السيد المدير العام للمعهد السيد احمد حمام و بحضور خبير ومجموعة من المهندسين بالمقر الرئيسي للمعهد كتجربة أولى وسيتم توزيعها على ثلاث مناطق ساحلية تبعا للبرنامج NETTUNIT الذي يخص المناطق الساحلية التونسية والايطالية.

وسيقع متابعة التلوث الهوائي بفضل هذه التجهيزات المتطورة التي ستوفر جملة من المعطيات الهامة لفائدة مجالات حيوية معنية، على غرار الصحة والحماية المدنية، بما يمكن من التدخل العاجل عند الاقتضاء.

كما سيقع استعمال هذه المعطيات مستقبلا عبر تطبيقة على الهواتف الذكية لتلقي التنبيهات في شكل بيانات جغرافية محلية ( خرائط ، نصوص،صور…)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى