أخبار وطنية

تجمد زيت الزيتون بالثلاجة للتأكد من نقاوته وجودته… ديوان الزيت يوضح

أفاد الديوان للوطني للزيت في بلاغ توضيحي أنه تبعا لمقطع الفيديو الـذي تم تداوله مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والـذي يدعي فيه ناشره أنه بالإمكان التأكد من نقاوة زيت الزيتون وجودته عبر عملية تجمد الزيت بالثلاجة

فإننا نفيد أن هـذه العملية مغلوطة وليس لها أي أساس من الصحة. حيث أن مراقبة نقاوة زيت الزيتون وتحديد جودته تتم عبر التحاليل الكيميائية بالمخابر للكشف عن وجود الغش بإضافة زيت نباتي مثلا”

و أضاف الديوان ”أن تجمد زيت الزيتون ليس له علاقة بنقاوة الزيت وجودته بل هو ناتج عن تركيبة الزيت الـذي يحتوي على أحماض دهنية مشبعة وهي المتسبب الرئيسي في تجمد الزيت، وبالتالي فإن تجمد زيت الزيتون من عدمه ليس عنصرا من عناصر الكشف عن نقاوة الزيت وجودته”.

و تابع ديوان الزيت ”جميع الزيوت والمواد الدسمة من زيت زيتون وزيوت نباتية تحتوي على نسب متفاوتة من الأحماض الدهنية المشبعة وبالتالي فهي تتجمد في درجات برودة متفاوتة، تختلف حسب أصناف الزيوت. فمثلا بالنسبة لأصناف الزيتون التونسية، فإن زيت الزيتون من الصنف الشملالي بالوسط والجنوب يتجمد بدرجة حرارة مرتفعة نسبيا (5-10 درجات) مقارنة بزيت الزيتون من الصنف الشتوي الـذي لا تظهر به علامات التجمد إلا في درجة حرارة أقل من 5 درجات”.

 وختم الديوان بأن ”مقطع الفيديو الـذي تم تداوله من شأنه إرباك المستهلك في اختيار الزيت الـذي يقتنيه ويمس كـذلك من سمعة المؤسسات أصحاب العلامات التجارية المـذكورة بالمقطع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى