أخبار وطنية

 طهران – إيران: وزير الصحة يشارك في أشغال المؤتمر الأول للتغطية الصحية الشاملة مع برنامج صحة الأسرة

     شارك وزير الصحّة علي المرابط في أشغال افتتاح المؤتمر الأوّل للتّغطية الصحّية الشّاملة مع برنامج صحّة الأسرة ونظام الإحالة الإلكتروني الذّي ينعقد يومي 5 و 6 مارس 2024 بطهران – الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة بمشاركة وزراء الصحّة ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء من 18 دولة ومنظمة الصحة العالمية.

ويهدف هذا المؤتمر إلى بحث السّياسات والقضايا المشتركة بشأن استجابة النّظم الصحّية لبلوغ التغطية الصحّية الشّاملة وآليات توفير الرّعاية الصحّية الأوّليّة كنهج يضمن النجاعة والإنصاف لحماية صحّة المواطنين وتحقيق الرّفاه الجسدي والنّفسي.

كما يتطرّق المؤتمر إلى برامج صحّة الأمّ والطفل والرّقمنة في علاقة بالتغطية الصحّية الشاملة والتّخطيط والإنفاق الصحّي وإعادة تأهيل الأنظمة الصحّية ومعالجة الإشكاليات المنجرّة عن جائحة كوفيد-19 وبرامج مواجهة الأزمات والطوارئ الصحّية.

وفي تدخله، ذكر وزير الصحة بما حققته تونس في مجال الرعاية الصحية وصحة الأسرة والعمران البشري وما حققته تونس كالقضاء على الملاريا والرمد وشلل الأطفال بفضل البرنامج الوطني للتلقيح.

كما ذكر وزير الصحة بما يعانيه الشعب الفلسطيني من حرمان لحقه في الصحة جراء العدوان الوحشي الذي ينتهجه الكيان المحتل في غزة ضد المدنيين العزل ومهنيّي الصحة والمستشفيات في خرق صارخ للمواثيق والقوانين الدولية وحقوق الإنسان وخاصة الحق في الصحة الذي دعت إليه منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى