أخبار وطنية

سبتمبر المقبل إنطلاق خط القطار السريع بين العاصمة والقباعة

قال وزير النقل، ربيعي المجيدي، ان الأشغال على الخط الحديدي الرابط بين العاصمة والقباعة انطلقت داخل حرم السكة بما يمكن من استغلال الخط تدريجيا علما وانه توجد خطط للانطلاق في الاستغلال التدريجي والوقتي لهذا الخط، الذي لا يزال معطلا فقط في منطقة باردو خلال من سبتمبر 2024.

واضاف المجيدي في اجابته على اسئلة طرحها النائب، ظافر الصغيري، تتعلق بتقدم انجاز الخط “د” المعطل منذ عدة سنوات بفعل الخلافات مع بلدية باردو بشان مرور القطار السريع بساحة باردو، إن المحكمة الادارية ألغت في 9 فيفري 2024، قرار المجلس البلدي بباردو عدد 5815 المتعلق بإيقاف الاشغال على مستوى منطقة باردو.

وأكد في سياق متصل ان المشروع سيتم تنفيذه على مستوى باردو، وفق الصيغة التعاقدية الأصلية وانه لا يوجد تقاطع للسكة مع الطريق وان الحكومة اوصت من خلال اللجنة العليا لتسريع المشاريع العمومية بضرورة انفاذ القانون وسلطة الدولة بشان المشروع وفق الصيغة التعاقدية على ان يتم تشغيل المشروع سنة 2026 .

واكد ان اللجنة اتخذت قرار باستئناف الاشغال وان الوزارة استأنفت الاشغال داخل الحرم الحديدي مما يمكن من الاستغلال التدريجي للخط و تشكيل لجنة فنية لمرحلة الاستعداد الوقتي للاستغلال تضم ممثلين عن الوزارة والاطراف المعنية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى