أخبار وطنية

تحديد 5 أولويّات للخماسيّة القادمة في الاجتماع الثاني للجنة إعداد تقرير الجمهورية التونسية حول تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين +30

انعقد الاجتماع الثاني للجنة إعداد تقرير الجمهورية التونسية حول تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين +30، صباح اليوم الجمعة 05 أفريل 2024، بإشراف وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، ومشاركة ممثلين عن رئاسة الحكومة والوزارات الشريكة ذات العلاقة والمنظمات الوطنية التي تسهم في تنفيذ مجالات الإعلان.

وتتعلق مجالات الإعلان بمقاومة الفقر، والمرأة والتعليم والصحة والبيئة والاقتصاد والعمل ومقاومة العنف وحفظ السلام ومكافحة النزاع وضمان حقوق الإنسان للمرأة والطفلة والنفاذ إلى مواقع صنع القرار.

وتمّ خلال هذا الاجتماع، وفق بلاغ لوزارة الأسرة، الاتفاق على تحديد 5 أولويّات للخماسيّة القادمة شملت القضاء على الفقر والإنتاجيّة الزراعيّة والأمن الغذائي، والقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، وريادة المرأة في مجال الأعمال والمشاريع النسائيّة، إلى جانب تعزيز مشاركة المرأة في ضمان الاستدامة البيئية، ووضع ميزانية مراعية لمنظور المساواة بين الجنسين.

وثمّنت وزيرة الأسرة آمال بلحاج موسى، بالمناسبة جهود كل الأطراف المشاركة في إعداد هذا التقرير ومقترحاتهم بهدف إعداد تقرير شامل وضافي حول منجز الدولة التونسيّة في مجال المساواة بين الجنسين وتكريس الحقوق الاقتصادية للمرأة وضمان النفاذ المتكافئ للفتيات لسائر الحقوق والخدمات على غرار التعليم والتربية ما قبل المدرسيّة.

يذكر أنّ تقرير الجمهورية التونسية حول تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين +30 خلال سنة 2024 يعدّ التقرير السّادس التي ستنجزه تونس ودأبت على إعداده كلّ خمس سنوات منذ انعقاد المؤتمر سنة 1995، بالاعتماد على نهج تشاركي مع مختلف الشركاء والفاعلين في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على المستويين الوطني والإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى