أخبار رياضة

بعد 20 عاما.. عودة منافسات بطولة كأس إنتر كونتيننتال

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رسميا عودة منافسات بطولة كأس إنتر كونتيننتال بداية من 2024 المقبل، ومن المقرر أن يلتقى أبطال القارات على شكل تصفيات، ليواجه الفائز بطل أوروبا فى المباراة النهائية.

المرحلة الأولى: تتكون من جولتين، في الأولى، على أساس التناوب، سيلعب الفائزون بدوري أبطال آسيا أو الفائزون بدوري أبطال أفريقيا على ملعبهم ضد الفائزين بدوري أبطال أوقيانوسيا، سيواصل الفائزون في هذه الجولة اللعب إما مع الفائزين بدوري أبطال آسيا أو الفائزين بدوري أبطال أفريقيا في الجولة النهائية.
ستشهد النسخة الأولى تحديد هوية فريق الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الجولة الأولى عن طريق القرعة، وسيتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين فريقي الاتحاد الآسيوي والكاف المعنيين وفقًا لذلك، بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة في ملعبهم، سيتم تبديل حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية كل عام بعد ذلك.
المرحلة الثانية: سيلعب الفائزون بكأس أبطال الكونكاكاف مع الفائزين بكأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة على الملعب الرئيسي لأحد الأندية، مع مضيفي سيتم تحديد النسخة الأولى عن طريق القرعة وتتناوب حقوق الاستضافة كل عام بعد ذلك.
المباراة الفاصلة: سيلعب الفائزون في المرحلتين السابقتين مع بعضهم البعض في الأيام التي تسبق المباراة النهائية، في نفس المكان المحايد الذي يستضيف المباراة النهائية.
النهائي: سيلعب الفائزون في المباراة الفاصلة مع الفائزين في دوري أبطال أوروبا “يويفا” في مكان محايد، حيث سيتم تتويج الفائزين كأبطال لذلك العام.
وبالنسبة للنسخة الافتتاحية من المسابقة عام 2024 فقد تم تأكيد المواعيد التالية: سيتم تحديد المراحل الأولى من قبل فيفا بالتشاور مع الأندية والاتحادات ستقام المباراة الفاصلة يوم 14 ديسمبر 2024 في مكان محايد.
وستقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2024 في نفس المكان المحايد.

وسبق وكانت تقام بطولة إنتر كونتيننتال قديمًا، ينظمها الاتحادين الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية، حيث يشارك فيها بطل دوري أبطال أوروبا إلى جانب بطل كأس كأس ليبرتادوريس.
وانطلقت هذه البطولة في عام 1960، بينما كانت أخر نسخاتها في عام 2004 وقتما توج بها نادي بورتو البرتغالي، بينما حقق ريال مدريد أول لقب في النسخة الأولى من البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى