تكنولوجيا

شركات طيران أمريكية تحذر من تشغيل شبكة الجيل الخامس

حذرت شركات طيران أمريكية من أن شبكة الجيل الخامس قد تعطل بعض الطائرات ما يسبب أزمة طيران “كارثية” وشيكة في أقل من 36 ساعة، في ظل استعداد شركتي الاتصالات الأمريكيتين “إيه تي أند تي” و”فيرايزن”، لإطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الجيل الخامس (5 جي).

وقال الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبرى، الإثنين، إن خدمة الجيل الخامس قد تجعل عددا كبيرا من الطائرات ذات الجسم العريض غير صالحة للاستعمال، ومن المحتمل أن تقطع السبل بعشرات الآلاف من الأمريكيين في الخارج، وتسبب الفوضى للرحلات الجوية الأمريكية.

وأكد الرؤساء التنفيذيون لشركة الخطوط الجوية الأمريكية، وخطوط دلتا الجوية، ويونايتد إيرلاينز، أنه في حال عدم السماح للمراكز الرئيسية للطيران بالتحليق فإن الغالبية العظمى من المسافرين والشحن سيتم إيقافهم بشكل أساسي، وفق رسالة نشرتها وكالة رويترز.

وحذرت الرسالة إدارة الطيران الفيدرالية من أن التداخل المحتمل قد يؤثر على أدوات الطائرات الحساسة مثل مقاييس الارتفاع ويعوق بشكل كبير عمليات الرؤية المنخفضة.

ونبهت إلى أن “هذا يعني أنه في يوم مثل أمس، ستتعرض أكثر من 1100 رحلة و100000 مسافر للإلغاء أو التحويل أو التأخير”.

وطالبت شركات الطيران باتخاذ إجراء عاجل، وتجنب توقف تجارة الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تدرس ما إذا كانت ستبدأ في إلغاء بعض الرحلات الدولية التي كان من المقرر أن تصل إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى