ثقافة وفنون

شيخ المهرجانات الولي الصالح سيدي علي بن عون الأسبوع القادم

     إستعدادات حثيثة لإنجاح الدورة 29 لمهرجان الولي الصالح سيدي علي بن عون الذي سينطلق بداية الأسبوع القادم 8 أوت 2022 تحت إشراف وزارة الثقافة و بدعم من وزارة السياحة و وزارة الشؤون الدينية و المجلس الجهوي و مندوبية الثقافة و بلدية سيدي علي بن عون . وقد تطور هذا المهرجان من “زردة ” إنطلقت سنة 1808 يتجمع فيها أحفاد هذا الولي الصالح الذي إختار ” فرش بالرّاضة ” كمكان للإقامة و أصبحت هاته الزردة عادة سنوية لدى الأهالي و تطورت الى مهرجان محلي ثم جهوي الى وطني ثم دولي ..

 يقام المهرجان مدة أسبوع كامل و تبدأ التحضيرات قبل ذلك بأسابيع و ما يميز هذا المهرجان ان الزّوار ينصبون الخيام و يعيشون تحتها لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ينحرون الإبل و الأغنام و يقيمون الولائم و سهرات الأناشيد الصوفية و الحضرة كما تقام صباحا مساء عروضا للفروسية بمشاركة فرسان من مختلف ولايات الجمهورية و الدول المجاورة ليبيا و الجزائر ..إضافة الى العروض الفرجوية يومي الإفتتاح و الإختتام التي تحاكي حياة الأجداد في حلهم و ترحالهم و عاداتهم و تقاليدهم ، كما يؤثث المهرجان بعروض فنية شابيبة و موسيقية و أمسيات شعرية .

 هذا وقد عقدت هيئة المهرجان الأسبوع الفارط ندوة صحفية حول برنامج هاته السنة و آخر الإستعدادات و أفاد مفتاح وناسي مدير المهرجان أن التحديات كبيرة أمام و الإمكانيات المتواضعة و أمام العدد الهام لزوار هذا المهرجان الذي يصل الى 400 ألف زائر طيلة أيام المهرجان .

 هذا و عملت ” الحرية ” من مصادر مطلعة أن تعزيزات أمنية كبيرة ستكون على عين المكان ليلا نهارا تسهر على تأمين سلامة الزوار و رواد المهرجان و عروض الفروسية و التجار و المنتصبون و كذلك لتسهيل حركة المرور .

هذا وقد عقدت الولاية عدة جلسات أمنية في الغرض و لتأمين هذا المهرجان و غيره من التظاهرات الصيفية بمختلف معتمديات الولاية .

متابعة فوزي اليوسفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى