تكنولوجيا وعلوم

OPPO تطلق الإصدار العالميّ من نظام التشغيلColorOS 14 بتجارب جديدة ذكيّة

   كشفت OPPO مؤخّرا عن الإصدار العالميّلأحدث نظام تشغيل لديها ColorOS 14.

ويتميز نظامColorOS14 الجديدالمستند إلى نظام التشغيل Android 14 بتصميم محسّن وميزات ذكيّة تعتمد على الذّكاء الاصطناعيّ وأداء فائق السّلاسة وأدوات سهلة الاستخدام للأمان وحماية الخصوصيّة.

وتمّ إطلاق ColorOSسنة 2013وهو يضمّ الآن أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهريا، مما يثري حياة المستخدمين حول العالم بتجارب أكثر ذكاء وسلاسة.

واجهة مستخدم أكثر وضوحا وملهمة

قدّمت OPPO للمستخدمين لغة التّصميم الجديدة لنظام ColorOS 13، المستوحاة من حركة الماءAquamorphic Design، مؤسّسة بذلك لعلاقة متناغمة بين البشر والتكنولوجيا. ويعمل هذا النّظامالحائز على جوائز عالميّة مرموقة على تحسين التصميم من خلال تقنيات جديدة ومؤثّرات صوتيّة وأنظمة ألوان وتفاعلات استثنائية، ممّا يجعل تجربة الهاتف الذكيّ أكثر سرعة وإلهاما.

يعدّ الصوت عاملا مهمّا ومركزيّا في تزويد المستخدمين بتجربة رائدة، إذ عقدت OPPO شراكات مع أكاديميّات مختصّة لدراسة الحاجيات الصوتيّة للمستخدمين وتعاونت مع أفضل فرق تصميم الصّوت في العالم مثلSonic Minds وeppicsound لجلب مؤثرات صوتيّة جديدة إلى نظامColorOS 14. ويتضمن ذلك عشر مجموعات من نغمات الرّنين ذات الطّابع “المائيّ” للمكالمات والتّنبيهات والإشعارات. بالإضافة إلى سبعة تصميمات صوتيّة لواجهة المستخدم لتقديم تجربة صوتيّة سلسة عبر جميع أجهزة OPPO.

كما يتميّز النّظام الجديد أيضا بنظام تلوين “مائيّ” محسّن يمكنه التكيّف بذكاء مع حالة الهاتف ووقت تشغيله. فحسب الوضعية والسياق، يمكنه تلقّي المعلومات الخاصّة وفهمها لتوفير تجربة مستخدم غامرة ومريحة. كما يتيح التصميم الجديد التفاعل بسهولة من خلال الفقاعات والكبسولات واللوحاتلتقديم المعلومات بطريقة طبيعية وبتدفق عال دون تعطيل.

تصوّر شاشة العرض الدّائمة (AOD) الحائزة على جوائز Homelandمشاهد مثيرة للحياة البريّة في الطبيعة يقع تحسينها باستمرار.

كما قدّمت OPPOشاشةGO Green الجديدة (AOD) إذ يعمل نظامColorOS 14 على رفع مستوى الوعي حول التغيّرات المناخيّة وحماية البيئة، بما يتماشى مع شعارها “التكنولوجيا من أجل الإنسانية والسعادة للعالم”. وتشمل هذه الشاشة الجديدة على ثلاث مجموعات من صفحات الرؤية البيئيّة تتضمّن كل منها خمسة رسوم متحرّكة متعلقة بالبيئة يمكن أن تتغيّر بناء على عدد الخطوات اليوميّة للمستخدمين، بهدفتوضيح أهميةتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند اختيار المشي على الأقدام بدلا من استخدام وسائل النقل الملوّثة للبيئة.

تحسين الكفاءة باستخدامالذّكاء الاصطناعيّ

في الوقت الحاضر، يلعب الذّكاء الاصطناعيّ دورا هاما في تحسين الكفاءة. ويأتي نظامColorOS 14مزودا بمجموعة رائعة من الوظائف المدعومة بالذّكاء الاصطناعيّ لمساعدة المستخدمين على تسهيل مهامهم اليوميّة.

وتتيح تقنيةSmart Touchالمدعومة بالذّكاء الاصطناعيّ تحديد المحتوى مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو وجمعها ودمجها في لحظة واحدة عن طريق الإيماءات أو اللمسات السريعة. كما تسهّل تقنيةFile Dock الجديدة مشاركة المحتوى بين التّطبيقات عبر تقسيم الشاشة أو النّوافذ العائمة. ويمكن تخزين المحتوى تلقائيا ومعالجته عبر أجهزة مختلفة مثل الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة لزيادة الإنتاجية.

أمّا تقنية Smart Image Matting فهي تسمح للمستخدمين بجمع وتأطير عدّة صور، مثل الأشخاص والحيوانات، في صورة واحدة أو إيقاف مقاطع الفيديو مؤقتا وذلك لأوّل مرّة على الهاتف الذكيّ.ويمكن للمستخدمينأخذ صور ومقاطع تحريرية معيّنة في وضع تقسيم الشّاشة واستخدامها في أعمال مختلفة مثل تصميم معلّقة.

أداء فائق السّلاسة مع محرّك TRINITY المحسّن 

الأداء السلس هو دائما جوهر تجربة المستخدم. إذ يعمل محرّك Trinity في نظام التشغيلColorOS 14 على تحسين سلاسة واستقرار الهاتف الذكيّ من خلال إدارة موارد الحوسبة والذاكرة والتخزين بكفاءة. وتتضمن الميزات الرئيسيّة الثلاثة لهذا المحرك من تنشيط ذاكرة التخزينROMوذاكرة الوصول العشوائيّ RAMوتنشيط وحدة المعالجة المركزية (CPU).

ويمكن لتقنيةROM Vitalization تخفيفمساحة الذّاكرة عن طريق ضغط البيانات والملفات  لتوفير ما يصل إلى 21 جيجابايت من مساحة التخزين. كما يمكن أن تعزيز ذاكرة الوصول العشوائيRAMوتسريع أداء الذّاكرة بتحسين كفاءة التطبيقات المتعدّدة والحفاظ على المزيد من التطبيقات النّشطة في الخلفية عبر تقنيةRAM Vitalization.

إن تنشيط وحدة المعالجة المركزيةCPU Vitalizationهي تقنية لتخطيط طاقة الحوسبة على مستوى النّظام الرائد في الصّناعة لدىOPPO الذييشتمل على نموذج طاقة حاسوبي متطوّر قادر على التخطيط الدقيق لموارد الطاقة مع تحديد أفضل توازن بين الأداء واستهلاك الطاقة، ممّا يمكّن للمستخدمين من الاستمتاع بتجارب أكثر سلاسة دون استنزاف البطارية.

هذا إضافة إلى تقنيةSmart Charging المعزّزة بالذكاء الاصطناعيّ التي تقوم تلقائيا بضبط تيّار الشّحن بناء على حالة استخدام الهاتف الذكيّ لتجنّب تآكل البطارية.

الأمان وحماية الخصوصية

تمّ الاعتراف دوليّا بقدرة نظام ColorOSعلى توفير الأمان والخصوصية من قبل هيئات مثل ISO وePrivacy وTrustArc وغيرها. ويدمج ColorOS 14 إمكانات الخصوصية الأساسية لنظام Android 14 ويقدم ميزة جديدة وهيPicture Keeper.

اكتشاف تجاربColorOSالجديدة

عملت OPPO بشكل وثيق مع شركائها الاستراتيجيين لإضفاء تحسينات جديدة على نظام ColorOS 14، ويمكن للمستخدمين الآن التفاعل معGrabوعرض التحديثات في الوقت الفعلي عبر Aqua Dynamics كما أصبح Snapchat متاحا الآن من خلال اختصار شاشة القفل لوصول المستخدم بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، تجمع OPPO وMicrosoft بين عوالم Windows وColorOSالرائعة لإنشاء نظام مميّز وسلس. كما يمكن الآن لمستخدمي OPPO ربط هواتفهم بأجهزة الكمبيوتر الخاصّة بهم بسهولة عبر Phone Link وتوفير ما يصل إلى 15 جيجابايت من مساحة التخزين السحابية المجانيّة لكل حساب Google، مع إجراء نسخ احتياطي آمن لصورهم ومقاطع الفيديو الخاصّة بهم.

بدأ الإصدار العالمي لـنظامColorOS 14 على أجهزة OPPO. وتمت ترقية أكثر من 20 نموذجا. وسيظهر ColorOS 14 لأوّل مرّة في سلسلة Reno 11 الجديدة وسيتم تحديثه إلى المزيد من أجهزة OPPO في السداسيّ الأول من سنة 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى