ثقافة وفنون

في زغوان… الدورة التأسيسيّة لمهرجان “نسمات الجبل” تفوح بعبير التّراث

تونس (الحرية التونسية): عبد الجليل طاهر بنجدو :

في إطار الاختتام الجهوي لشهر التراث بولاية زغوان يُنظم المركب الثقافي بزغوان تحت إشراف ودعم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان مهرجان ” نسمات الجبل للتراث والفُنون” بالتّعاون مع المدرسة الإعدادية بوسليم بمعتمدية زغوان ومجمّع ماجيس للتنمية الفلاحية بالفحص وذلك خلال يوميْ 14 و15 ماي 2022.

    وأكّد مدير المركب بلال بوهريرة لـ”الحرية التونسية” بأن الدورة التأسيسيّة للمهرجان تنتظم لأجل مزيد الانفتاح على الفضاءات الريفيّة وإبراز ما تزخرُ به الجهة من إرث حضاري وثراء للإرث المادي واللامادي وتنوّع منتوج صناعاتها التقليدية ضمن برمجة تفُوح بعبير الأصالة الخلاّقة موجّهة لمختلف الشرائح العمرية.

    وينطلق المهرجان في يومه الأول بعرض كرنفال ماجُورات قصر هلال تليه فقرة فُروسية لفُرسان ولاية باجة وأخرى للفُنون الشعبية والرقص بالقلال.

    هذا إلى جانب تنظيم ورشة في الجداريّات التراثية لتجميل فضاء إعدادية بوسليم بإشراف الفنان التشكيلي سميع بن الحطاب ويُختتم هذا اليوم بعرض الفداوي “جَرِيديَّات” يُؤثثه الفنان لعروسي الزبيدي.

    ويُفتتح اليوم الثاني للدورة في معبد المياه بزغوان بعرض تنشيطي لعزوزية الشيخ رياض ملاّف إضافة إلى معرض الحرف التقليدية لمُجمع نساء ماجيس للتنمية الفلاحية بالفحص يُعرض فيه اللباس وصناعات تقليدية من الحلفاء – السّعف – تقطير الزهر – كعك الورق وغيرها إلى جانب معرض آخر لمجموعة من الحرفيين في الصناعات التقليدية لحرفيين من معتمديات ولاية زغوان.

     ويُنظم المركب الثقافي بزغوان معرضا من إنتاجه يتضمّن 20 لوحة لمشاهد من المواقع والمعالم الأثرية بولاية زغوان مثل معبد المياه – بنبو ماجيس بالفحص – الزريبة العليا – سيجرماس بصواف – موقع بئر مشارقة إضافة إلى زوايا أولياء الله الصالحين بمدينة زغوان.

   ويستهدف المهرجان أيضا الأطفال من خلال تنشيط ورشات الفسيفساء – الطين والرّسم تحت إشراف الحرفي علي بن هلال – الأستاذة هاجر حاج قاسم والرّسام سامي مطير. وتُحيي فرقة المألوف بالمعهد الجهوي للموسيقى بزغوان عرضا مُوسيقيا متكاملا يشمل العزف والغناء والكورال بقيادة الأستاذ محمد الزياني في إنتاج للمعهد.

وتُختتم فعاليات هذه الدورة الأولى بعرض موسيقى تراثي “غنّايا” للفنان عبد الرحمان الشيخاوي يسبقه تكريم المساهمين والمشاركين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى