ثقافة وفنون

في مقرّ الأرشيف الوطني التونسي… تظاهرة ثريّة الفقرات احتفالا بمائويّة المدرسة الابتدائية الماي بجربة

تونس (الحرية التونسية): عبد الجليل طاهر بنجدو

في إطار الاحتفال بمئوية المدرسة الابتدائية الماي بجربة (1921/2021) نظمت جمعية قدماء المدرسة وجمعية العمل التنموي بالمدرسة وبالتعاون مع مؤسسة الأرشيف الوطني التونسي والجمعية التونسية للتراث والبيئة بتونس. تظاهرة”القُرب” ضمن مقاصد ربط الصلة بالأوفياء من أبناء الجهة وأحبائها بتونس.

وأكّد مُنسق التظاهرة الحسين الخروبي بأن هذه “القافلة” الإشعاعية تشمل تقديما مادة حضارية وثقافية وتاريخية وتربوية تخصّ جزيرة جربة والمدرسة الابتدائية بالماي وتهدف في جوهر أبعادها إلى إبراز شذرات ثراء الإرث الجربي ودعم التحسيس بمرافقة المدرسة في أشغال الصيانة وأنشطه الثقافية مُوجهة للناشئة.

  وافتتحت هذه التظاهرة يوم 13 ماي بمقرّ الأرشيف الوطني التونسي بمعرض صور قديمة لجزيرة جربة – لوحات تشكيلية من إنجاز فناني الماي – التعليم بجزيرة جربة والماي من خلال الوثائق الأرشيف الوطني التونسي هذا إضافة إلى عرض شريط وثائقي بعنوان “الماي قريتي بلقرياتكم” إخراج منير بن يونس ومُرافقة رضا الحاج دحمان (إنتاج سنة 1989)إلى جانب محاضرة حول التعليم بجزيرة جربة في فترة الاستعمارية: الماي أنموذجا متبوعة بمداخل بعنوان “شخصية من الماي:الصادق غياب الشيخ المدينة تونس (1902- 1912) قدمها تباعا الحسين الخروبي.

   وتابع إثرها الحاضرون عرض مسرحية “حياة فلسطينية” للمُمثلة سيرين الغابري من مبدعي الماي وآخر موسيقي لمجموعة “كيوف” من تونس. هذا إضافة إلى تقديم أعلام من الماي المخرج السينمائي توفيق الرايس وعرضه فيلم”جربة سر وسحر: التاريخ القديم” وعرض شريط وثائقي “عمي مهني” من إنتاج دار شباب الماي سنه 1990 .

وواكب الجمهور في اليوم الختامي عرض شريط وثائقي “جزيرة جربة السحر: بعض العادات والتقاليد” للمخرج توفيق الرايس.

 وتمّ تكريم المربي ومؤسّس فوج الكشافة التونسية في الخمسينات الأستاذ عبد الرحمان بن عون الذي قدّم لمحة عن التعليم بالجهة في تلك الفترة وشهادة تاريخية على واقعها.

   وعُقدت جلسة “الحنين وذكريات” تداول على إثرها جمع قدماء المدرسة المربون وتلاميذة فاحت قيم الوفاء والتضامن للموطن وتُبعت بفقرة لتكريم 10 من القدماء المدرسة من المديرين والمربين في أجواء لطيفة ومؤثرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى