ثقافة وفنون

في مهرجان الرّبيع الثقافي بقفصة … برمجة متنوّعة بريف حوال الوادي

تونس (الحرية التونسية):عبد الجليل الطاهر بنجدو

تُنظم جمعيّة الفلاحة للثقافة والرياضة بقفصة خلال يوميْ 13 و14 ماي الجاري مهرجان الربيع الثقافي بقفصة في دورته العاشرة.

 وأكّد مدير المهرجان ميلاد رمضان لـ”الحرية التونسية”بأن هذه التظاهرة تتفرّد منذ تأسيسها سنة 2012 بالتنقل في شكل قافلة ثقافية إلى مناطق داخلية غير “معروفة” بداية من حديقة عرباطة بقفصة ومرورا بمحمية هداج – محمية عرباطة – عين هداج – الثالجة وغيرها.

   وأضاف بأن هذا الاختيار يتنزّل ضمن مقاصد التّعريف بالخصائص الجغرافية والطبيعية والسياحية والإرث التراثي المادي واللامادي لمناطق “الظل” وإبراز مُميزاتها ونشر ثقافة “القُرب” بين مُتساكنيها.

 هذا واختارت هيئة المهرجان إقامة هذه الدورة بمنطقة الطلح (حوال الوادي) التابعة لمعتمدية بلخير بالتعاون مع جمعية المسرح والمحافظة على التراث بالطلح وبالشراكة مع المجتمع المدني بالجهة وبدعم من ولاية قفصة – المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة – المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة وجامعة قفصة.

 وستحتضن واحة قفصة بإرثها الحضاري والتراثي افتتاح اليوم الأول بتكريم للشاعر الشعبي الراحل علي مسعود في لمسة وفاء من أحبته متبوعة بأمسية في الشعر الشعبي تأثثهاكل من عيشة بلقاسم – علي صوالحية – الفاهم العيفة – منى نصيب وعبد الواحد الزاوية إلى جانب عرض للفنان عماد الحناشي بالمركب الثقافي ابن منظور بقفصة.

 وسيشهد اليوم الثاني بمنطقة الطلح مداخلة للتعريف بالجهة تاريخيا وجغرافيا يأمنها كمال فودة إلى جانب تركيز مكتبة للأطفال بمدرسة 2 مارس 1934 بحوال الوادي من قبل مجموعة لمّة معلمات قفصة وتنشيط ورشة رسم للأطفال بإشراف وسيمة الصيد وعرض للأطفال عالم المواهب في تنشيط لعاطف شوية.

هذا إلى جانب جلسة حوارية حول شجرة “الطلح” وخصائصها ومُميزاتها الطبيعية والعلمية في تقديم لمحافظ محمية عين هداج محمد سعيد متبوعة بزيارة للمحمية أين ستنصب خيمة متنوعة الفقرات.

وستُقام مُسابقة في الرماية لجمعية الصيادين بقفصة – مسابقة العزف على آلة القصبة وحفل تكريم لأكبر مُسن وأصغر مولود وأطول فترة زواج بالجهة إضافة إلى تكريم الدكتور صالح سالم ابن الجهة الذي يعمل كأستاذ للتاريخ والجغرافيا بفرنسا متبوعة بلوحات من الشعر الشعبي وعرض للفنون الشعبية تُقدمه فرقة رضوان للفنون الشعبية بقفصة بمنطقة حوال الوادي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى