إقتصاد و أعمال

رئيس الحكومة لصندوق النقد الدولي: أقول بكل وضوح إن الباب مفتوح على مصراعيه

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، أن تونس استفادت من ارتفاع عائدات السياحة بعد فترة كوفيد-19، متوقعة تحقيق نسبة نمو في 2024 بـ 1.9% أي أقل من المتوسط في المنطقة إثر المشاكل الجدّية التي تعاني منها تونس بما في ذلك التضخم.

وأضافت غورغيفا في حوار مع »العربية Business »، أن تونس استفادت من ارتفاع عائدات السياحة وقامت بعمل جيد في الاستفادة من الطلب على السفر الذي ارتفع بعد فترة كوفيد-19.

وقالت غورغيفا « لكن تونس تواجه أيضا بعض المشاكل الجدية، التضخم مرتفع للغاية، نتوقع هذا العام أن يبلغ 9.8%، والنمو أبطأ من المتوسط في المنطقة، نتوقع أن يبلغ النمو في تونس 1.9% في 2024، لذلك يجب على تونس التفكير في ما إذا كان من المفيد الاعتماد على ما وجد الصندوق من أجله، وهو تقوية البلدان ».

وأشارت إلى أنها عقدت اجتماعا جيدا للغاية مع رئيس الحكومة، تم خلاله مناقشة انفتاح تونس للاعتماد على نصيحة الصندوق.

وصرّحت في هذا السياق قائلة « في الواقع قال رئيس الحكومة إن كل الأحاديث بأن تونس أغلقت الباب أمام صندوق النقد الدولي… أريد أن أقول بكل وضوح إن الباب مفتوح على مصراعيه ».

وتابعت « لذلك سنستمر بالتواصل مع تونس ودعمها… وإذا قررت تونس أنه سيكون من المفيد الذهاب أبعد من النصائح المتعلقة بالسياسات… بالنسبة لنا بالطبع… سنكون سعداء بدعم تونس ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى