منوعات

كيف تتخلّص من إدمان الكافيين قبل شهر رمضان؟

قدّم موقع “كليفلاند كلينك” بعض النصائح والتوجيهات للإقلاع عن الكافيين قبيل شهر رمضان.

ويقول التقرير إن الكافيين موجود في القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة، وهناك شيء واحد مهم مشترك، وهو أنه يمكن أن يكون من الصعب للغاية الإقلاع عن الكافيين الموجود فيها.

ويشير إلى أن غالبية من يشربون القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين يفضلونها صباحا بعد الاستيقاظ، وللإقلاع عنها فمن المهم تقليص الكمية.

ويعتبر الكافيين من المنشطات، وتمر المادة البيضاء المرة، والتي توجد بشكل طبيعي في أكثر من 60 نباتًا، إلى مجرى الدم من المعدة والأمعاء الدقيقة، وبمجرد دخول الكافيين إلى مجرى الدم، فإنه يحفز جهازك العصبي المركزي، أعصابك ودماغك وحبلك الشوكي، ليجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

و إذا كنت تتساءل عن كيفية الإقلاع عن الكافيين (أو جربت ذلك في الماضي)، فأنت تعلم أنك قد تعاني من الصداع.

حلول

 ويوضح التقرير أن المفتاح هو تقليل كمية الكافيين في نظامك الغذائي ببطء وعدم التوقف فجأة عن تناوله لما قد تواجهه من أعراض الانسحاب مثل الصداع والغثيان والتعب وآلام العضلات والتهيج وصعوبة التركيز.

ويعتبر الإكثار من شرب الماء واستبدال المشروب الذي يحتوي على الكافيين بالمنتجات الخالية منه تدريجياً من الحلول السحرية لتجنب أعراض انسحاب الكافيين من الجسم.

 وقالت اختصاصية التغذية، بيث تشيروني: “إن جسدك يمر فعلياً بأعراض الانسحاب، كما لو كنت تتخلص من أي مادة أخرى..ونظرًا لأنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، فسوف تصاب بالاهتزاز والانزعاج والصداع”. ولتجنب هذه الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، بما في ذلك الصداع المؤلم المرتبط بالانسحاب، تعامل ببطء ولا تتوقع أن تتخلى عن عادة الكافيين بين عشية وضحاها.

و أوضحت تشيروني. “إذا كان بإمكانك الحصول على كمية كافية من الماء، فسوف تنشط ولن تحتاج إلى هذا الكافيين كثيرًا”.

وأضافت: “إن تحديد حد زمني مفيد لإتاحة الوقت الكافي لانخفاض مستوى الكافيين والسماح لجسمك بالاسترخاء والسماح لك بالنوم .. كما يمكنك أن تبدأ بتغييرات صغيرة.. إذا كنت تشرب عادة القهوة المحمصة الداكنة، فانتقل إلى التحميص الخفيف للبدء بالإقلاع و إذا كنت تشرب الشاي الأسود عادةً، جرب الشاي الأخضر أو الأبيض بدلاً من ذلك”.

ووفقا لتشيروني، “من خلال تقليل المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، ستتمكن من الحد من تناول الكافيين عن طريق الفطام ببطء والسماح لجسمك بالتعود على المستويات المنخفضة بمرور الوقت دون التعرض للآثار الجانبية المذكورة سابقا.. إذا كنت تشرب قهوة الإسبريسو التي تحتوي على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، فابدأ باستبدالها بنصف أو حتى ربع كوب من القهوة منزوعة الكافيين. ثم، كل بضعة أيام، قم بتقليل تناوله بشكل أكبر، مما يؤدي إلى تقليل تناولك ببطء بمرور الوقت وكما هو الحال مع أي مادة، قد يكون من الصعب الإقلاع عن الكافيين، ولكن ربما ليس بالصعوبة التي تظنها”. وتقول تشيروني: “إذا كنت تحاول الضغط على زر إعادة الضبط فيما يتعلق بصحتك، فإن تقليل الكافيين مع زيادة تناول الماء هو أحد أبسط الأشياء وأكثرها فائدة التي يمكنك القيام بها لنفسك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى