تكنولوجيا وعلوم

سيتروين جومبر: 30 سنة من التطور في خدمة المهنيين

 

                     ◦            تحتفل سيتروين بالذكرى السنوية الثلاثين لإطلاق سيارة جومبر، التي خلفت السيارات النفعية الأيقونية TUB و Type H.

                     ◦            منذ 1994، وضعت الأجيال المختلفة لجومبر الابتكار في خدمة كل المهنيين، من صغار الحرفيين إلى الأساطيل الكبرى، في سبيل توفير الطمأنينة للسائقين والأداء للشركات.

                     ◦            لطالما عرفت سيتروين جومبر كيف تستجيب لانتظارات المهنيين من خلال توفير القوة والصلابة وذكاء التصميم، الشيء الذي يتيح الاستفادة من كل متر مكعب من الحجم التوفر للشحن، وقبول حمولة مفيدة مرجعية، واقتراح مجموعة متنوعة من التشكيلات من أجل تقديم حلول على المقاس للجميع.

                     ◦            اليوم، تطلق سيتروين الجيل الجديد لطراز جومبر، والذي يوجد، أكثر من أي وقت مضى، في قمة الحداثة بمحركات حرارية وكهربائية، وعما قريب، هيدروجينية عالية الفعالية، تنضاف إلى ذلك قابلية الربط الكامل بالشبكات والأشياء المتصلة والجيل الأخير من المساعدة على القيادة.

 منذ ما يزيد على 100 سنة، واكبت سيتروين كل المهنيين عبر تقديم مجموعة من السيارات النفعية القوية، المبتكرة والملائمة للاحتياجات الخاصة لكل مهنة. وكان ذلك هو الشأن أيضا وعلى الخصوص بالنسبة لفئة عربات الشحن الصغيرة (فان) مع طرازات أيقونية مثل TUB، التي تعد باستحقاق رائدة السيارات النفعية العصرية، والسيارة النفعية الشهيرة Type H، بالإضافة إلى الشاحنة المرموقة C25 أو جومبر (Jumper) التي تحتفل اليوم بذكراها السنوية الثلاثين وتغتنم هذه المناسبة لتجديد شبابها بأسلوبية أكبر وقابلية أكثر للربط بالشبكات، مع الطابع العملي المعهود فيها دائما.

عودة للملحمة الاستثنائية لسيارة جومبر، التي مكنت سيتروين من الوقوف إلى جانب المقاولات على مدى 30 عاما، وأن تستمر اليوم في ذلك من خلال إخراج جومبر جديدة، والتي توجد في طور الإطلاق، والتي تعد أكثر ابتكارا من أي وقت مضى.

1994: جومبر تساهم في عصرنة سوق عربات الشحن

عند تقديمها في يناير 1994، تركت أثرا في العقول من خلال إدخال عربات شحن مزودة بتصميم عصري ومزايا الراحة وسهولة الاستعمال إضافة إلى تجربة قيادة مستوحاة من أسلوب قيادة السيارات الخاصة. اعتبارا لاهتمامها بالمهنيين الذين يقضون ساعات طوال من حياتهم على متن سياراتهم، أولت سيتروين اهتماما خاصا لداخل العربة مع سهولة استخدام مماثلة لسيارات السيدان، وتوفير عزل صوتي معزز وتجهيزات غير مسبوقة حتى ذلك الحين في عربات الشحن (فان) مثل رافعات النوافذ الكهربائية أو أنظمة التكييف…

بطبيعة الحال، لم تغفل جومبر الجديدة الاستجابة إلى الاحتياجات الأساسية لجميع المهنيين مع تقديم عرض واسع  من المحركات (البنزين و ديزل، بما في ذلك 2.5 لتر ديزل الجوي الجديد وتوربو ديزل بثلاث صمامات لكل أسطوانة، التي كان عزمها المرتفع ملائما للحمولات الثقيلة) بالإضافة إلى الهيكل الذي أتاح إمكانية سلسلة من 58 إصدار مختلف لعربة جومبر!

2002: محركات وتجهيزات غير مسبوقة

في بداية سنوات 2000، عرفت جومبر تطويرات كبيرة من خلال إدخال تصميم مُجدد وخصوصا مع اعتماد نوعين من المحركات على أعلى مستويات التكنولوجيا المتوفرة خلال تلك الفترة: محرك توربو ديزل بالحقن المباشر 2.2 HDi والمحرك مزدوج الوقود بنزين/غاز البترول المسال 2.0.i. كما هم تجديد جومبر أيضا جانب التجهيزات اعتبارا لكونها أول طراز من فئتها يقدم مقعد سائق ذو مخفف صدمات متغير، إضافة إلى كاميرا أو رادارات خلفية.

2006: إطلاق طراز جومبر جديد يلبي بشكل أفضل احتياجات زمانه

قوية بنجاح الجيل الأول من جومبر، أطلقت سيتروين طرازا جديدا يستجيب بشكل أكثر دقة لاحتياجات المهنيين. يجمع التصميم الجديد بين العصري والعملي، مع إدخال، على سبيل المثال، الألواح التدريجية المدمجة في الدرع التي تسمح بتنظيف الزجاج الأمامي بسهولة. وتم توسيع نطاق الأحجام المفيدة ليبلغ 17 متر مكعب مقابل 14 متر مكعب من قبل، كما تعد جومبر الجديدة واحدة من بين طرازات الدفع الأمامي من فئتها التي تتيح حمولة إجمالية تفوق 3.5 طن. ومن خلال ذلك، تعززت سلسلة الدفع بوقود ديزل Hdi بثلاث محركات بقوة 100 و120 و157 حصانا على التوالي.

2014: صدور جومبر جديدة في قمة التقدم مع اعتماد البرامج الأولى للمساعدة على القيادة

دائما في قمة التقدم، تلقت جومبر ما كان يعتبر عصريا في منتصف سنوات 2010: المصابيح النهارية بتقنية LED، شاشة لمس مع نظام ملاحة مدمج، صندوق ربط يشمل سماعات بلوتوث ومنفذ USB، إشعار بتجاوز الخط ونظام توقف \ تشغيل محركاته e-Hdi، التي تمكن من اقتصاد في الاستهلاك يصل إلى 0.5 متر لكل 100 كيلومتر في المدينة.

2024: دخول عربتي الشحن Jumper و ë-Jumper إلى عصر جديد

أخذت جومبر اليوم بعدا غير مسبوق لتبقى بالكامل متصلة بتطور إكراهات واحتياجات ورغبات المهنيين. ومنذ بضعة أسابيع شرعت سيتروين في تسويق Jumper جديد و ë-Jumper جديد.

من أجل سياقة أكثر راحة، تم توفير صندوقة سرعة أوتوماتيكية للمرة الأولى على جومبر، وبالضبط على اثنتين من بين المحركات الثلاثة الجديدة BlueHDi (بقوة 140 و180 حضانا، بينما تم تزويد محرك 120 حصانا بصندوقة يدوية بـ6 سرعات).

بالنسبة للمهنيين الراغبين في اعتماد التنقل المستدام وتخفيض تكاليفهم اليومية، تم تزويد شاحنة ë-Jumper الجديدة بنظام دفع جديد تماما وكهربائي 100%. يوفر هذا الأخير (200 كيلوواط\ 270 حصانا) واستقلالية تصل إلى420 كيلومتر*، التي تعد مرجعية على مستوى هذه الفئة. يمكن إعادة شحن Ë-Jumper من 0 إلى 80% في ظرف 55 دقيقة فحسب باستعمال محطة شحن سريع بقدرة 150 كيلوواط.

ستكون جومبر، الرائدة في مجال الحد من الانبعاثات ضمن فئتها، متوفرة أيضا في نسخ ذات محركات تعمل ببطاريات الوقود الممونة بالهيدروجين والتي ستوفر استقلالية تصل إلى نحو 500 كيلومتر.

تؤشر جومبر الجديدة على دخول مرحلة مهمة في مجال قابلية الربط بالشبكات. فقد زُودت النسخ الأساسية للسلسلة بشاشة  من5 بوصات تمكن من عرض وسائل الاتصال المستعملة (الراديو، الهاتف عبر بلوتوث…). أما النسخ العالية الطراز فتم تزويدها بشاشة لمس من 10 بوصات بملاحة مدمجة فضلا عن واجهة Apple CarPlay أو Android Auto لاسلكية.

توفير المستوى الأمثل من الراحة والأمان عند القيادة. لكي توفر لمستعمليها أفضل ظروف العمل، حصلت جومبر الجديدة على تجهيزات غير مسبوقة: فرملة ركن اوتوماتيكية، أكثر راحة عند الاستعمال من الآليات اليدوية، مرآة داخلية رقمية والتي تعد ضمانة حقيقية للسلامة، نظام ولوج تشغيل “بيدين حرتين”، إلخ… فضلا عن ظهور مساعدات جديدة للسياقة مثل إشعارات تعب السائق أو الفرملة الأوتوماتيكية عند الطوارئ مع استشعار الراجلين والدراجات.

قوية بفضل هذه المزايا الجديدة وبالتصميم الأكثر حزما من أي وقت مضى، وبفضل الهوية الجديدة لعلامة سيتروين، تتوفر جومبر الجديدة على جميع المزايا التي تؤهلها لتدشين عقد رابع من النجاح في فئة عربات الشحن الصغيرة (فان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى