أخبار عالمية

الدب الروسي في تونس لاستكشاف فرص جديدة

     يؤدي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة عمل الى تونس يومي  20 و21 ديسمبر 2023، بدعوة من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.

وتندرج هذه الزيارة وفق بلاغ لوزارة الخارجية اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، في اطار تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات وتطوير نسق المبادلات التجارية البينية واستكشاف امكانات جديدة للشراكة المثمرة بين البلدين.

كما ستتيح المباحثات التي ستنعقد بمناسبة هذه الزيارة الفرصة لمزيد تعميق التشاور  بخصوص القضايا الراهنة الاقليمية والدولية ولا سيما الوضع الخطير في الاراضي الفلسطينية المحتلة مع استمرار العدوان الغاشم على السكان العزل في قطاع غزة والدعوة لتكثيف التحرك الدولي من أجل التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية العاجلة الى المدنيين.

وتسعى تونس في اطار تنويع الاسواق السياحية الى جذب السياح الروس حيث بلغ عدد الوافدين الى غاية موفى شهر اكتوبر 2023 حسب احصائيات الديوان الوطني للسياحة 21506 سائحا.

كما تستقبل روسيا حوالي 2000 طالب تونسي، وقد خصصت 60 منحة جامعية للطلبة النونسيين بعنوان السنة الدراسية 2024- 2025.

ويتطلع البلدان الى الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي وتفعيله في مجالات الفلاحة والتربية والنقل والاعلام والتعاون اللامركزي من خلال إبرام توأمات بين عدد من المدن التونسية ونظيرتها الروسية وكذلك استكشاف فرص جديدة للاستثمار والشراكة المتكافئة وتبادل المنافع والتي تتيحها الامكانات الواعدة للبلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى