أخبار وطنية

زيارة الدكتور “سوبراهمانيام جايشانكار” معالي وزير خارجية الهند إلى تونس

     قام وزير الشؤون الخارجية الهندي، الدكتور سوبراهمانيام جايشانكار بزيارة رسمية إلى الجمهورية التونسية في 22-23 جانفي 2020. 

تعتبر هذه الزيارة من قبل وزير الخارجية أول زيارة رفيعة المستوى من الهند بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الناجحة في البلاد.

خلال زيارته لتونس، التقى  وزير الشؤون الخارجية برئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد ورئيس مجلس النواب راشد الغنوشي كما أجرى مناقشات عميقة مع نظيره التونسي، صبري باشطبجي حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

    انعقدت هذه الاجتماعات في مناخ ودي يعكس الحالة الممتازة للعلاقات الثنائية بين الديمقراطيتين. نقل وزير الشؤون الخارجية تحيات القيادة الهندية والتمنيات الطيبة والتهاني من الشعب الهندي إلى الحكومة والشعب التونسي.

     كما أعرب عن تهانيه بانتخاب تونس كعضو غير دائم في مجلس الأمن ، وأعرب عن أمله في أن يتمكن البلدان من العمل سويًا ، حيث يتشاركان وجهات نظر متشابهة حول القضايا ذات البعد الدولي.

 

خلال الزيارة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهند وتونس لإنشاء “مركز للهند – تونس للابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تونس”.

 

أكدت الزيارة على الأهمية التي توليها الهند لتوسيع وتعزيز وتعميق علاقاتها مع تونس. كما أتاحت فرصة لإعادة تنشيط الحوار بين الديمقراطيتين اللتين تتقاسمان الأفكار الليبرالية مثل المساواة وحرية التعبير ومجتمع مدني مفعم بالحيوية وعقلية تقدمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق