أخبار وطنية

أسامة الخريجي : مخزوننا من القمح يكفي لتلبية حاجيات التونسيين

       في اطار الحرص على مواصلة تزويد البلاد التونسية بالحبوب في ظل الوضع الراهن، قام اليوم الثلاثاء 07 أفريل 2020، أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، رفقة توفيق السعيدي رئيس ديوان الحبوب، بزيارة تفقد لعملية التّزويد بالحبوب عبر ميناء رادس، حيث اطّلع على عمليّة تفريغ باخرة محمّلة بالقمح الّين بالخزانات المحوريّة لديوان الحبوب وكذلك الخزانات الأخرى عن طرين الشّاحنات  التي تزود المطاحن.

وبهذه المناسبة أكّد الخريجي أن عملية تزويد تونس بالحبوب متواصلة بصفة منتظمة رغم ظروف الحجر الصحي العام، متوجّها بالشّكر للعاملين بهذا القطاع  نظرا للمجهودات المبذولة في مثل هذه الظروف.

كما بيّن وزير الفلاحة أن تونس لديها من المخزونات  المتوفّرة من القمح اللّين والقمح الصّلب ما يكفي لمدّة شهرين، مضيفا أنّ الكميات المتعاقد بشأنها ستمكّن من تأمين تغطية احتياجاتنا ما بين 4 أشهر بالنسبة للقمح الصّلب و5 أشهر بالنسبة الى القمح اللّين، مشدّدا على أن عمليات التزويد ستتواصل بصفة منتظمة.

وأضاف أسامة الخريجي أنّ كلّ هذه المتوفرات من القمح  اضافة الى محاصيل موسم 2020 ستساعد على تأمين احتياجاتنا من الحبوب الى غاية نهاية السنة.

وفي هذا الاطار طمأن الخريجي المواطنين بخصوص تجاوز إشكاليّة تزويد السوق بمادّتي السّميد والفارينة والتّي تعود أساسا الى الاحتكار.

وأفاد وزير الفلاحة أن الوزارة حريصة على متابعة  التحولات التي ستطرأ في السوق العالميّة نتيجة أزمة وباء كورونا، وتعمل على أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان استمراريّة تزويد بلادنا بالحبوب في أفضل الظروف.

 علما وأنّ الوضعيّة الحاليّة للتزود بالحبوب ليوم الثلاثاء 07 أفريل 2020  كالتالي:

– خزان ميناء رادس : تفريغ باخرة بسعة 27 ألف طن قادمة من رومانيا تليها باخرة أخرى بسعة 27 ألف طن

– خزان ميناء بنزرت : تفريغ باخرة بسعة 27 ألف طن من القمح الصلب تاليها باخرة ثانية بسعة 27 ألف طن.

– خزان ميناء صفاقس : تفريغ باخرة بسعة 27 ألف طن من القمح الصلب تاليها باخرة ثانية بسعة 27 ألف طن من القمح اللّين، ثمّ باخرتان تحتوي على قمح ليّن وصلب بمجموع 50 ألف طن و باخرة أخرى تحتوي على مادّة الشعير بسعة 25 ألف طن.

– خزان ميناء قابس: تفريغ باخرة بسعة 27 ألف طن من الشعير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق